Slide Ads

World Ads

أهلاوية دوت كوم | اخبار النادى الأهلى المصرى

Friday, September 16, 2011

بالصور و الوثائق سعوديات يعملن خادمات في قطر

سعوديات يعملن خادمات في قطر
سعوديات تسبب فيهن الفقربالذله

موضوع اثار غريزتي الوطنيه مندهشا عندما قرأته
صحيفة لوس أنجلوس تايمز: كيف يسمح السعوديون لنسائهم بالعمل كخادمات في قطر!؟
أبدت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية دهشتها من وجود سعوديات يعملن خادمات في قطر, مُشيرة إلى أن القبول بذلك يبدو غريباً من مجتمع يعتبر نسائه شيئاً ثميناً.

المقيمون في قطر يثيرون القضية في الإعلام بتقرير أن 30 امرأةسعودية يعملن في ظروف مهينة إنسانياً والتي لا تقبل رسمياً إلا للعمالة المهاجرةالأجنبية.

وصلت النساء بين عمر 20 و 45 إلى قطر لتحل محل الخادمات براتب شهري حوالي 400 دولار، أكثر قليلاً من الخادمات الأسيويات والأفريقيات، وفقاًالشبكة المالية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكر أحد مكاتب الخادمات إن الطلب على السعوديات بدأ يرتفع فجأة بسبب الخوف من ممارسة الخادمات الأجنبيات للسحر.
وهناك نساء سعوديات يقدمن طلبات العمل في قطر بشكل متزايد…
وقالت الصحيفة في عددها الصادر الاثنين 12 /8 /2009 إن عمل السيدات السعوديات كخادمات في قطر أثار غضباً فطرياً في السعودية؛ التي توضع النساء فيهاموضع الوصاية الشرعية لأقاربهن الذكور، وتعد حمايتهن ورعايتهن من صميم شرف العائلة. 

وردا على هذه التقارير قالت موزة المالكي وهي قطرية بارزة في علم النفس:


 
(إنكسر قلبي أن أعلم أن المرأة السعودية تخرج لتتورط بهذا المسعى تخيل أن ذلك يحدث في الوقت الذي تشهد دول مجلس التعاون الخليجي الهائل والازدهار الاقتصادي ، وبين هذه الدول المملكة العربية السعودية )
وقالت:
من حيث المبدأ، فإنه لا مانع من موافقة امرأة للقيام بعمل طالما أنه عمل لائق وليس انتهاكا لتعاليم الإسلام.
واضافت لكن في النهاية هي وظيفة خادمة... والنساء يتعرضن لكافة انواع الاذلال. وأعربت عن أملها في أن هذا الاتجاه سوف يكون مقتصرا على المملكة العربية السعودية ، وألا يمتد إلى غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.

امرأة أخرى قطرية طلبت عدم الكشف عن هويتها قالت ان الخطوة السعودية ينبغي أن تعامل على أنها استثناء وانها لا تتوقع ان الاتجاه يمتد إلى غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 
جئتكم بخبر دهشت عند سماعه وأنتظر المثل منكم عند قراءته
الخبر منقول عن صحيفة الكترونية{ kabar }الصادرة يوم الخميس 29 أكتوبر 2009

وهذا نص الخبر:


 

أجبرت الظروف المعيشية فتيات سعوديات للعمل لدى أسر خليجية كخادمات بعد ان تم التعاقد مع ذويهن سرا او عن طريق مكاتب للخدمات تمارس الاحتيال فأوضحت مصادر في الإمارات العربية المتحدة ان بعض الأسر الاماراتية اتجهت الى السعودية ونجحت في اقناع فتيات ونساء سعوديات للعمل لديها خادمات سارة احدى الفتيات السعوديات تقيم مع اسرتها في دبي الا ان ظروف الأسرة اجبرتها للالتحاق للعمل كخادمة لدى اسرة تاجر اماراتى معروف ورضيت بما كتبه القدر لها ، ولم تكن سعاد بأقل حظا من سارة فهى الأخرى تعمل خادمة لدى مسئول حكومي بارز في قطر اما الاجور فتختلف بسبب ان الخادمة السعودية تتمتع بالأمانة وحسن التدبير المنزلي وفيما كشفت صحيفة لوس انجلوس تايمز في عددها الصادر الاثنين ان سعوديات يعملن خادمات في دولة قطر وهو الأمر الذي ترك ردة فعل غاضبة لدى المجتمع السعودي وقالت الناشطة القطرية موزة المالكي أنها تشعر بالإحباط تجاه عمل السعوديات كخادمات, وخاصة أن السعودية تتمتع بأكبر احتياطي نفطي في العالم .

وما أضيفه أن العمل ليس عيب مهما كانت نوعيته طالما أنه لا يخالف الدين والأخلاق والعادات
هل هذا هو مصير الفتاة السعودية وهي إبنة بلد من أكبر مصدري النفط في العالم.
وقد يجد الشباب السعودي في هذا الخبر بشرة خير ومخرج لهم من البطالة ، فقريبا سيكون هناك إقبال على توظيفهم كسائقين لدى الأسر الخليجية، وربما نتجاوز المحلية وننطلق إلى العالمية في تصدير العمالة. 


latimes.com
carnegie logo

Babylon & Beyond

QATAR: Public outrage rises with demand for Saudi maids

Picture 3 Residents of Qatar are outraged over media reports that 30 Saudi women have had to work in the same "humiliating" conditions that were formerly deemed acceptable only for foreign migrant workers.
The women, ages 20 to 45 began work earning about $400 per month, slightly more than their mostly Asian and African counterparts, according to a report cited by MENAFN.
One maids agency told newspapers that the demand for Saudi women had gone up sharply due to widespread fears that foreign maids practiced magic.
The report went on to say that even more Saudi women had applied to work as maids.
Although Saudi Arabia projects an image of opulent prosperity, problems such as poverty, illiteracy and high unemployment rates persist. The video above is an excerpt from a report on poverty in Saudi Arabia by satellite news channel Al Arabiya.

But the thought of Saudi women working as servants has struck a raw nerve in the conservative Gulf, where women are often the legal wards of their male relatives. Their protection and well-being are a sensitive matter of family honor.
Qatari psychologist Moza Al Malki said she was disappointed that Saudi women were working as maids at a time of economic prosperity for the oil-rich Gulf, especially Saudi Arabia, which has the biggest oil reserves in the world.
"It breaks my heart to know that Saudi women are venturing out to get involved in such a pursuit," he said. "The women will be exposed to all kinds of humiliation."
Still, domestic workers from Asia and Africa have endured similar conditions for years. Saudi Arabia, like most Gulf states, is regularly criticized by human-rights organizations and the international media for its treatment of foreign labor, especially domestic workers, who are often treated as virtual slaves by employers who withhold their passports and deny them wages and time off.

صحف:جمعيات تدفع سعوديات للعمل 
 
الرياض- الوئام- محمد الحربي: تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد وأفردت تغطيات لأهم الأحداث المحلية على الساحة والتي كان من أهمها انهيار سوق الأسهم السعودي أمس بسبب الأحداث في مصر،والتي أفردت لها أيضاَ مساحات من التغطية على صفحاتها.

صحيفة اليوم قالت انه الوقت الذي قررت فيه «جواهر»، أن تعمل بشكل متقطع، خادمة في منزل أسرة ثرية، لتوفير احتياجات أسرتها الفقيرة، لم تتردد «عواطف»، أن تمتهن هذه المهنة، بشكل دائم، وعلى مدار الساعة، معلنة، أن العمل ليس عيباً، ولكن العيب أن تفرط المرأة في كرامتها، أمام جمعيات خيرية، تحدد شروطاً تعجيزية لمن يطلب ود خدماتها.

وعلى الطرف الآخر، اضطرت حسيبة، أن تتحمل المعاملة السيئة من ربة المنزل الذي تعمل فيه، حفاظاً على لقمة عيشها، من الضياع، إن هي انفجرت في وجهها غضباً. وليست جواهر وعواطف وحسيبة، هن كل السعوديات، اللائي يعملن خادمات، وإنما هن عينة، تشير إلى أن المرأة السعودية، باتت تطرق أبواب عمل جديدة وغريبة عليها، وتنذر بالخطر.

وتقول عواطف عبدالله: «بسبب ظروفي المعيشية والمالية السيئة، أجبرت على العمل خادمة لدى الأسر الثرية، وذلك بعد تخلي زوجي عني، وهجرانه لي، منذ أكثر من سنتين»، مؤكدة «عدم وجود من يرعى أبنائي السبعة، ويتحمل مسئوليتهم، بالإضافة إلى تسديد إيجار الشقة، التي نعيش فيها، والتي يصل إيجارها إلى 12 ألف ريال سنوياً، غير المصاريف المادية الأخرى التي أرهقتني».

وتضيف عواطف «أقفلت في وجهي جميع أبواب المساعدات، سواء من قبل الجمعيات الخيرية، أو مكتب الضمان الاجتماعي، بسبب الشروط التعقيدية التي يتماشون بها مع الشخص المحتاج»، موضحة «هل تصدقون أنه كلما تقدمت بطلب صرف إعانة شهرية من جمعية خيرية، أو مكتب الضمان الاجتماعي، يشترط المسؤولون في هذه الجهات، إحضار خطاب يدوي من زوجي، يفيد فيه بأنه غير مسئول عني وعن أبنائه، علماً بأنني لم أر زوجي منذ أن هجرني قبل عامين، وإلى يومنا هذا».

وتتابع عواطف حديثها «صرت معروفة لدى الكثير من الأسر الغنية، بمهنتي، وهذا جعلني لا أكتفي بأن أكون خادمة في البيوت، بل تعدى الأمر، إلى الاستعانة بي في بعض المنازل، عندما تكون هناك مناسبات اجتماعية لديها، مثل الزواج، أو حفلات النجاح، وحقيقة أسعد لهذا الاستدعاء، لأنني سأفوز، بجانب المبلغ الذي سأحصل عليه، بغنيمة من الطعام والحلويات، لأبنائي»، مؤكدة أن عملها خادمة «أفضل من جلوسي في البيت من دون عمل، وأرى الفقر يتراقص في عيون أبنائي، الذين ليس لهم سواي، عائلاً، بعد تخلي الزوج  والجمعيات الخيرية عنا».


العثمان: عمل السعوديات في المنازل لا يمكن التغاضي عنه

يذكر احمد العثمان رئيس قسم التطوير والتدريب في مركز التنمية الأسرية في الدمام أن "العمل في أي مهنة، خاصة المهن البسيطة، مهما كان نوعه، يعتبر عملا شريفا، مستدركاً "ولكن أن يصل بنا الحال إلى أن تعمل المرأة السعودية خادمة من أجل توفير لقمة العيش لها ولأسرتها، هذا ً لا يمكن التغاضي عنه .ويتابع "لست من المؤيدين لعمل المرأة السعودية كخادمة في المنازل، بحجة أنها تعاني من ظروف معيشية صعبة، أو لتأمين احتياجات أسرتها مضيفاً "يفترض أن تكون هناك جهات حكومية وشبه حكومية، وأهلية، تقف بجانب الشخص المحتاج، مثل الضمان الاجتماعي، والجمعيات الخيرية، فهذه الجهات، يمكن أن تلجأ إليها المرأة الفقيرة،وسوف يتم التجاوب معها، وتلبية حاجاتها، موضحاً "نحن مجتمع محافظ، ما زال متمسكاً بالكثير من العادات والتقاليد التي تجبرنا على أن نصون ونحترم كرامة المرأة.وذكر العثمان أنه "ينبغي على هذه الجهات المعنية بمساعدة النساء، خاصة اللائي هجرن من  أزواجهن، التغاضي عن بعض الشروط، التي تطلب منهن، عندما يتقدمن إليها بطلب المساعدة"، وقال "يشترط أن تثبت المرأة هجران زوجها لها، من خلال إصدار صك من قبل المحكمة، وهذا صعب، والسبب عدم وجود شخص يسعى لخدمتها، وتبقى غير قادرة على استخراج هذا الصك، وبالتالي يتم رفض طلبها.وأكد العثمان أن "أعداد النساء السعوديات اللائي يعملن خادمات قليل جداً". وقال "لم نسمع عن تزايد أعدادهن، ولا عن تفشي هذه الظاهرة في المجتمع.

1 comment:

elbshyar said...

شركة تنظيف خزانات بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكم خدمات تنظيف الخزانات بمكة والطائف بأفضل الاسعار على الاطلاق ومن خلال فنيون متخصصون
تنظيف خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بالطائف
تنظيف خزانات بالطائف
اتصل بنا: 0500941566
http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks
التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

Linlwithin Variety

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...